جميع المباريات

إعلان

"حدث في اليورو".. عندما ابتسمت الكرة لرونالدو والبرتغال في 2016

البرتغال أمام أوروجواي

رونالدو مع منتخب البرتغال

بدأ العد التنازلي لانطلاق النسخة الـ 17 من بطولة كأس الأمم الأوروبية "يورو 2024"، المقرر إقامتها في ألمانيا خلال الفترة من 14 يونيو إلى 14 يوليو المقبل.

وعندما تعلم أن البرتغالي كريستيانو رونالدو، صاحب الأرقام القياسية في جميع مسابقات الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، لم ينجح في التتويج إلا ببطولة واحدة فقط مع منتخب البرتغال، فيعتبر من عجائب كرة القدم بشكل عام.

بطل النسخة الإعجازية

منتخب البرتغال لم يغب عن المشاركة في بطولة يورو منذ نسخة 1992 التي أقيمت في السويد وقتها، وشارك في نسخة 1996 وخرج من دور ربع النهائي بعد الهزيمة من التشيك بنتيجة 1-0.

وفي نسخة 2000 خرج من دور نصف النهائي على يد فرنسا بعد الهزيمة منه بنتيجة 2-1، أما نسخة 2004 فقد اللقب في الدور النهائي بعدما تلقى هزيمة من اليونان بنتيجة 1-0.

نسخة 2008 ودع رفاق كريستيانو رونالدو المسابقة القارية من دور الـ 16 بعدما تلقوا الهزيمة من منتخب ألمانيا بنتيجة 3-2، وفي نسخة 2012 كانت الأخيرة التي يفقدها رونالدو في البطولة بعدما ودع منتخب البرتغال البطولة من الدور نصف النهائي أمام منتخب إسبانيا في لقاء حسمته ركلات الترجيح بنتيجة 4-2 "للماتادور".

رونالدو.. بطل النسخة الاستثنائية للبرتغال في يورو 2016

ومن ثم جاء الدور على النسخة الوحيدة والتي رفعها رونالدو باسم البرتغال في عام 2016، وهي نسخة استثنائية بكل المقاييس، فكانت أبرز أرقامها كالتالي:

حقائق يورو 2016

1-  كانت أول بطولة يشارك فيها 24 منتخبًا، بعدما كان يشارك 16 فريقا وكانت أخر نسخة تعمل بذلك النظام هي 2012.

2-  فاز المنتخب البرتغالي بالبطولة لأول مرة في تاريخه بعد الفوز على صاحب الضيافة منتخب فرنسا في المباراة النهائية، وتأهل بعدها إلى كأس القارات 2017.

3-  رونالدو كان له رقما قياسيا في البطولة بعدما سجل 3 أهداف بواقع هدفين في دور  المجموعات أمام منتخب المجر، وهدف أمام منتخب ويلز في الدور نصف النهائي، ليجتاز رقم ميشيل بلاتيني ويصبح الهداف التاريخي للمسابقة برصيد 14 هدفا.

4-  إسبانيا بطل نسخة 2012، احتل المركز الثاني في دور المجموعات برصيد 6 نقاط، وودعت من دور الـ 16 على يد منتخب إيطاليا.

5- غابت الطواحين الهولندية عن البطولة لأول مرة منذ نسخة 1984.

6-  حصد الفرنسي أنطوان جريزمان لقب هداف المسابقة برصيد 6 أهداف، وفاز إيدن هازارد والويلزي آرون رامسي بجائزة أكثر صناعة للأهداف في البطولة برصيد 4 أهداف لكل منهما.

7- بات المنتخب الفرنسي أكثر المنتخبات تحقيقا للفوز في البطولة، وأقل الفرق تحقيقا للانتصارات كان النمسا، التشيك، رومانيا، روسيا، السويد وأوكرانيا.

8 - هناك أيضا من دخل تاريخ يورو 2016 من الباب الخلفي، فباتت منتخبات أيرلندا الشمالية وأوكرانيا أكثر الفرق تعرضا للهزيمة في البطولة، أما أقل منتخب تعرض للهزيمة كان بولندا، سويسرا والبرتغال.

9 - كما بات المنتخب الفرنسي أكثر منتخب سجل في البطولة برصيد 13 هدفا، أما المنتخب الأقل تسجيلا للأهداف هو أوكرانيا.

10- كرواتيا تفسد رقم إسبانيا التاريخي في البطولة بعدما خاض 14 مباراة دون أن يتلقى أي هزيمة، قبل مواجهة منتخب كرواتيا في الجولة الثالثة لدور المجموعات لنسخة 2016، وتلقى وقتها الهزيمة بنتيجة 2-1.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات