جميع المباريات

إعلان

ماريسكا مدربا لتشيلسي.. لأنه لا يمكن ببساطة التعاقد مع جوارديولا

ماريسكا وجوارديولا

التطابق يبدو واضحًا بين جوارديولا وماريسكا

لم يكن واردًا أن يتولى بيب جوارديولا مهمة قيادة تشيلسي هذا الصيف، لأن الإسباني قال بنفسه في وقت سابق إنه لن يدرب في إنجلترا فريقًا غير مانشستر سيتي أو ربما لأنه ألمح من الأساس إلى رغبته في الحصول على قسط كافٍ من الراحة في صيف 2025، وأيًا كان سبب استحالة ذلك، فإن تشيلسي ببساطة لم يكن بإمكانه التعاقد مع صاحب الـ53 عامًا، لذا استعان بمدرب عاونه وتتلمذ تحت قيادته، هو الإيطالي إنزو ماريسكا.

ويبدأ ماريسكا -الذي وقع عقدًا في ستامفورد بريدج حتى يونيو 2029- في 1 يوليو المقبل، مهمة إعادة بناء تشيلسي.

خليفة بوكيتينو

تمنى بعض من جماهير نادي تشيلسي أن يتحلى المالك الأمريكي تود بولي بالصبر مع المدرب الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو، خاصة في النصف الأخير من الموسم، بالتحديد منذ الخسارة بخماسية نظيفة أمام أرسنال في 23 أبريل، إذ أظهر تحسنًا ملحوظًا في الأداء والنتائج والعلاقة مع اللاعبين على حد سواء، ما أدى تباعًا إلى تجنب الهزيمة في آخر 6 مباريات خاضها بالدوري الإنجليزي، انتهت بالفوز 5 مرات مقابل تعادل وحيد.

ورغمًا عن ذلك، أشاعت تقارير صحفية بريطانية عدة أن تشيلسي لا يخطط لبقاء بوكيتينو لأسباب إدارية أكثر منها فنية، وبالفعل غادر الأرجنتيني منصبه بعد 51 مباراة و325 يومًا، لتبدأ رحلة البحث عن مدرب جديد.

وسارعت صحيفة "ذا تيلجراف" البريطانية -أول من نما إلى علمها رحيل بوكيتينو- إلى طرح أسماء المرشحين لخلافة الأرجنتيني في تشيلسي، في مقدمتهم إنزو ماريسكا، كيران ماكينا وتوماس فرانك، ثلاثي يشترك في سمات واضحة، من بينها صغر السن وقلة الخبرة والجرأة في تقديم كرة قدم شجاعة، أو دعنا نصفها بالمختلفة دفاعيًا وهجوميًا.

انتهى بحث تشيلسي باستقدام الإيطالي إنزو ماريسكا، لأنه بحسب تقرير صادر عن صحيفة "ذا أثليتك" الأمريكية استوفى جميع المعايير الموضوعة، من ضمنها فلسفته في كرة القدم.

مساعد جوارديولا

عرفت جماهير كرة القدم اسم ماريسكا خلال الفترة التي ساعد خلالها بيب جوارديولا في تدريب مانشستر سيتي بين 2022 و2023، لكنه قبل ذلك، امتلك بالطبع مسيرة تدريبية، كانت في الحقيقة متواضعة إلى حد كبير.

بعد اعتزال ماريسكا -الذي كان لاعبًا معروفًا في وست بروميتش ألبيون ويوفنتوس وبولونيا وإشبيلية وسامبدوريا- في 2017، تسلم على الفور أولى مهامه التدريبية كمساعد مدرب في أسكولي ثم إشبيلية ووست هام يونايتد على الترتيب.

وفي 2020، شغل ماريسكا منصب المدير الفني لفريق تحت 23 عامًا في مانشستر سيتي -هناك تعرف إلى بالمر- لينجح معه في الحصول على لقب الدوري الإنجليزي، ما أثار إعجاب جوارديولا الذي كان بالفعل في حاجة إلى مساعد جديد بعد مغادرة خوانما ليلو نحو السد القطري.

مع مانشستر سيتي، عاش جوارديولا وماريسكا معًا موسمًا تاريخيًا في 2022-2023 انتهى بأول تتويج سماوي على الإطلاق بدوري أبطال أوروبا، إلى جانب 4 ألقاب محلية وقارية أخرى.

قصة ماريسكا مع كرة القدم شهدت فصلًا جديدًا في 1 يوليو 2023، عندما تلقى عرضًا من ليستر سيتي لم يتمكن من رفضه، لأنه أراد بطبيعة الحال أن يكون الرجل الأول، خاصة بعد فشل تجربته القصيرة مع بارما الإيطالي بين مايو 2021 ونوفمبر من العام نفسه.

وانفصل ماريسكا عن جوارديولا، الأمر الذي اختار بيب أن يعلق عليه بطرافة، بقوله: "إنه يستحق الأفضل.. لا أعرف ماذا يحدث مع المدربين المساعدين لي، أنا أعتني بهم جيدًا بشكل لا يصدق وهم يتركونني طوال الوقت".

أفضل من مورينيو

يقول هاري وينكس الذي تدرب تحت قيادة بوكيتينو ومورينيو في توتنهام عن ماريسكا، إنه أفضل مدرب لعب تحت قيادته بفارق كبير عن أي مدرب آخر، موضحًا أنه تعلم أشياءً جديدة في لعبة كرة القدم لم يكن يسمع عنها من الأساس.

وتشبه كرة القدم التي يقدمها فريق ماريسكا بالطبع مع جوارديولا، الأمر الذي يمكن إثباته إحصائيًا بالنظر إلى أن ليستر سيتي كان ثاني أكثر فريق استحوذ على الكرة في تشامبيونشيب بعد ساوثامبتون، بمتوسط بلغ 62.2% في المباراة الواحدة.

مثل جوارديولا، تقوم كرة القدم التي يلعبها فريق ماريسكا على مبدأ الاستحواذ، مع بناء اللعب من الخلف عن طريق انضمام الظهيرين إلى العمق، أحدهما يصبح مدافعًا ثالثًا والآخر يتحول إلى وسط ثالث.

وكان ماريسكا علق في وقت سابق على مقارنة أسلوبه بجوارديولا، بقوله: "كنت محظوظًا باللعب تحت قيادة أنشيلوتي وليبي وبيليجريني.. لكن فيما يتعلق بفهم كرة القدم، أثر بيب في ذلك بنسبة 100%".

وأضاف: "ربما ولدت أفكاري عن كرة القدم عندما واجهت برشلونة بقيادة جوارديولا كلاعب.. كانت هذه المرة الأولى التي أدركت فيها أن شيئًا مختلفًا يحدث، وكان لدي فضول لفهم ذلك لذا بدأت في تحليل أسلوبه".

وأكمل المدرب الإيطالي: "العمل مع جوارديولا رائع، إنه أمر لا يصدق لأنك تملك فرصة عظيمة لتتعلم منه شيئًا كل يوم.. لكن في النهاية أنت تصنع فكرتك الخاصة".

تشكيل ماريسكا

حراسة المرمى: جورجي بيتروفيتش

الدفاع: ريس جيمس، ويسلي فوفانا، ليفي كولويل، مارك كوكوريلا

الوسط: روميو لافيا، مويسيس كايسيدو، إنزو فيرنانديز

الهجوم: كول بالمر، كريستوفر نكونكو، نيكولاس جاكسون

من المنطقي أن يبدأ بيتروفيتش على حساب روبرت سانشيز -إذا بقي الأخير في تشيلسي- لأن الصربي قادر على لعب كرة القدم بشكل أفضل، إذ يمكنه المشاركة في البناء الخلفي.

فوفانا وكولويل في قلب الدفاع، خياران أفضل كثيرًا من ديساسي وتشالوبه بالنظر إلى جودة التمرير القصير التي يتمتع بها كلاهما، جنبًا إلى جنب مع قدرتهما على التمرير الإبداعي الذي يتسم بالمخاطرة.

ويمكن لجيمس وكوكوريلا أن يلعبا الدور التكتيكي المطلوب، بانضمام الأول إلى الوسط والأخير إلى خط الدفاع.

ومن المنتظر أن يحصل بالمر الذي يعرف ماريسكا جيدًا على حرية أكبر من نكونكو وجاكسون، إذ يستطيع الدخول إلى العمق أو البقاء على الطرف، أما الثنائي الآخر يمكنه التواجد بشكل أكبر داخل منطقة الجزاء.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

Advertisement
مباشر
النمسا

النمسا

0 1
تركيا

تركيا

56

تسلل على ماركو أرناوتوفيتش

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن