جميع المباريات

إعلان

مخاوف "سلبية" سلوفاكيا ورومانيا تعيد إلى الأذهان مواجهة منتخب مصر لأغرب قرار في تاريخ كرة القدم

يورو 2024

يورو 2024

احيت المجموعة الخامسة لبطولة يورو 2024 واقعة استثنائية في تاريخ كرة القدم كان بطلها منتخب مصر للشباب وذلك قبل مواجهة رومانيا وسلوفاكيا اليوم الأربعاء.

وللمرة الأولى في تاريخ بطولات كأس أمم أوروبا اشتركت 4 منتخبات في رصيد 3 نقاط قبل الجولة الأخيرة وهو ما أثار مخاوف من "تواطؤ" بين منتخبين منها.

وتضم المجموعة إلى جوار سلوفاكيا ورومانيا كلاً من بلجيكا وأوكروانيا وجميع بنفس رصيد النقاط.

وتثير مباراة سلوفاكيا ورومانيا الجدل حيث إن تعادلهما يضمن لهما التأهل، حيث يحتل منتخب المركز الثاني فيما يصعد الآخر ضمن أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثالث.

التعادل بين سلوفاكيا ورومانيا يجعلهما لا ينظران لنتيجة مباراة  بلجيكا وأوكرانيا حيث تعادلهما بإي نتيجة يخرج منتخب الأوكراني الذي رصيده من الأهداف (-2) وهو الأقل بين الثلاث فرق من البطولة وفوز الأخيرة يطيح ببلجيكا.

وفجر تصريحات دانوت لوبو نجم منتخب رومانيا السابق لصحيفة "آس" الرومانية" المخاوف من التساهل بين المنتخبين حيث كشف أن منتخب بلاده اتفق مع سلوفاكيا على التعادل.

وقال لوبو" لقد تم ترتيب كل شيء وانسجم المنتخبين سويًا فالتعادل يصعد بنا معًا ، وسيكون من العار ألا نتأهل للدور الثاني، لماذا نخاطر إذن؟، سيكون أمراً مخزياً".

ورد ستانيسلاف لوبوتكا، لاعب خط وسط سلوفاكيا قائلًا " لن نفكر سوي في الفوز ، لا نريد أن نُخرج الآلات الحاسبة ".

وأعادت الموقف واقعة مر عليها أكثر من 23 عامًا حيث واجه منتخب الشباب المصرى مواليد 1981 أغرب قرار فى تاريخ – الكاف – وتاريخ كرة القدم وذلك بعد أحداث مؤسفة شهدها ملعب أبابا باكيلي بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا التى احتضنت اللقاء الأخير بالمجموعة الأولى بين مصر والكاميرون بكأس الأمم الإفريقية للشباب عام 2001 .

ووقع المنتخب المصرى فى المجموعة الأول بجانب المنتخب الأثيوبي مستضيف البطولة والكاميرون وجنوب إفريقيا.

فاز منتخب مصر للشباب فى المواجهة الأولي على جنوب افريقيا بهدف نظيف وتعادل فى المباراة الثانية مع اثيوبيا 2-2 فيما فاز المنتخب الكاميرونى على إثيوبيا 1-0 وتعادل مع جنوب افريقيا 2-2 .

وفى المباراة الأخيرة بين مصر والكاميرون التى اقيمت لها الـ 24 من مارس كان التعادل يصعد بالفريقين معاً إلى كأس العالم .

تابعت الجماهير الأثيوبية المباراة من أجل نتيجة تؤهل فريقيها إلا أن المنتخبين المصرى والكاميرونى لم يلعبا كما يجب لتقتحم الجماهير الملعب بعد 25 دقيقة فقط من المباراة وتحطم حافلة المنتخب الكاميرونى واعلانات خاصة بمؤسسة الأهرام وتقوم بأعمال شغب ليقوم الحكم السودانى احمد محمد محمود بإلغاء المباراة وينجو المنتخبين من الجماهير الغاضبة بعد حصار 3 ساعات.

القرار الأغرب للكافقام الكاف برئاسة الكاميرونى عيسي حياتو بإجتماع مشترك لبحث الأزمة ليقرر بعدها الكاف أغرب قرار فى تاريخه وهو الغاء نتيجة مباراة مصر والكاميرون وإعادتها مع الزام أحد طرفيها بالفوز وفى حالة التعادل يلجأ الفريقين إلى ضربات الجزاء الترجيحية.

وأدان الإتحاد الإفريقي لكرة القدم خلال تقريره عن مباراة مصر والكاميرون أداء الفريقين ووصفه بـ "الخداع والغش" وتسبب بالسلب علي البطولة إلي جانب انعكاسه علي النواحي الاقتصادية والسياسية لكرة القدم بشكل عام.

وتم إعادة المباراة بالفعل وفاز المنتخب المصرى على الكاميرونى وتأهل المنتخب الأثيوبي إلى الدور النصف نهائى بعد الفوز على جنوب افريقيا.

طالع أيضًا

يورو 2024.. ما هي حسابات التأهل في مجموعة بلجيكا "الأكثر تعقيدا"؟

8 منتخبات ومقعدين.. ما هي حسابات المركز الثالث في يورو 2024؟

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات