جميع المباريات

إعلان

7 سنوات تاريخية يا صلاح.. من بديل صفقة براندت إلى أسطورة ليفربول (فيديو)

محمد صلاح

محمد صلاح خلال تقديمه لاعبًا لنادي ليفربول في 2017

تحل اليوم ذكرى انضمام النجم المصري محمد صلاح لصفوف ناديه الحالي ليفربول الإنجليزي، خلال سوق الانتقالات الصيفية لموسم 2017-2018، ليبدأ الفرعون رحلة كتابة التاريخ بقميص الريدز.

وفي مثل هذا اليوم أعلن ليفربول بشكل رسمي، عن ضم محمد صلاح، بعقد يمتد لخمس سنوات، قادمًا من صفوف فريق روما الإيطالي، في صفقة قدرت قيمتها بـ 42 مليون يورو.

لم يكن صلاح هو الخيار الأول في حسابات المدرب الألماني يورجن كلوب، الذي كان يرغب في ضم مواطنه جوليان براندت لاعب فولفسبورج في ذلك الوقت، لكن الصفقة لم تكتمل، ونجح مايكل إدواردز المدير الرياضي لنادي ليفربول في إقناع كلوب بضم صلاح.

بدأ صلاح في وضع بصمته الفريدة مع ليفربول منذ مباراته الرسمية الأولى، ضد واتفورد في الدوري الإنجليزي الممتاز، بعدما سجل هدفًا وتحصل على ركلة جزاء، ليثبت أنه صفقة ناجحة للريدز.

وسجل صلاح 44 هدفًا في أول موسم له مع ليفربول، وهو ثاني أكثر لاعب تسجيلًا للأهداف في موسم واحد للنادي، خلف إيان راش الذي أحرز 47 هدفًا في موسم 1983-1984.

لقب وحيد غائب واكتساح محلي وأوروبي لصلاح مع ليفربول

نجح صلاح في التتويج بكل البطولات التي شارك فيها مع نادي ليفربول، باستثناء مسابقة الدوري الأوروبي التي ودعها الفريق الإنجليزي هذا الموسم من الدور ربع النهائي على يد أتالانتا الإيطالي.

قاد محمد صلاح ليفربول لاستعادة لقب الدوري الإنجليزي الذي غاب عن خزائن الريدز لثلاثين عامًا، كما أعاد الفريق للوقوف على منصة التتويج في بطولة دوري أبطال أوروبا على حساب توتنهام، وسجل هدفًا في المباراة النهائية، وتوج بجميع البطولات المحلية بالإضافة للسوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية، ليصل مجموع ألقابه مع الريدز إلى 8 بطولات.

لعب صلاح 349 مباراة مع ليفربول في جميع البطولات، بينها 317 كأساسي و32 شارك من على مقاعد البدلاء، وتم استبداله في 102 مباراة.

حقق صلاح خلال المباريات التي شارك فيها مع ليفربول 221 انتصارًا، مقابل 67 تعادل و61 هزيمة، بنسبة فوز وصلت إلى 63.3% للريدز في حضور الملك المصري.

يعتبر مانشستر سيتي أكثر خصم واجهه صلاح في مسيرته مع ليفربول، بمشاركته في 20 مباراة، ويليه تشيلسي ناديه السابق بـ 18 لقاء.

وعلى الصعيد التهديفي، سجل محمد صلاح 211 هدفًا بقميص ليفربول من بينها 33 هدفًا من ركلات جزاء و178 من اللعب المفتوح، في جميع المسابقات التي شارك فيها، باستثناء كأس العالم للأندية.

شاهد آخر هدف لصلاح في الموسم الماضي بالدوري الإنجليزي من هنا

ويعتبر صلاح هو الهداف التاريخي لنادي ليفربول في البطولات الأوروبية، برصيد 47 هدفًا، بعدما كسر رقم ستيفن جيرارد أسطورة الريدز، صاحب الـ 41 هدفًا.

صلاح بين عظماء ليفربول ومانشستر ضحيته المفضلة

ويحتل محمد صلاح المركز الخامس في ترتيب هدافي ليفربول التاريخيين، بفارق 17 هدفًا فقط عن بيلي ليدل صاحب المركز الرابع.

ويعد نادي مانشستر يونايتد هو الضحية المفضلة لصلاح مع ليفربول، حيث زار شباكهم في 14 مناسبة، ويليه غريمه مانشستر سيتي الذي أحرز الملك في مرماهم 11 هدفًا بالتساوي مع وست هام يونايتد.

الفرعون ملك الأوقات الحاسمة.. وهدايا لن تنسى لماني وفيرمينو

ويعتبر صلاح ملك الأوقات الحاسمة في ليفربول، حيث تعد أكثر فترة سجل فيها أهدافًا مع الريدز هي آخر ربع ساعة ( من الدقيقة 76 إلى الدقيقة 90 )، برصيد 48 هدفًا.

ولم يكتفي صلاح بالتسجيل، بل تطور على مدار السنوات الماضية ليصبح صانع الأهداف لزملائه في الفريق، ورفع رصيده إلى 87 أسيست بقميص ليفربول، كان أكثرها ضد برايتون برصيد 7 أسيست، ثم نيوكاسل يونايتد ومانشستر سيتي الذي صنع أمام كلا منهما 6 أهداف.

وجاء السنغالي ساديو ماني زميل صلاح السابق، على رأس اللاعبين الذين منحهم الفرعون تمريرات حاسمة، برصيد 17 أسيست ويليه البرازيلي روبيرتو فيرمينو، الذي كان الضلع الثالث في هجوم ليفربول التاريخي بعصر يورجن كلوب، برصيد 14 أسيست، ثم ترينت ألكسندر أرنولد الذي صنع له صلاح 5 أهداف، بالتساوي مع كودي جاكبو.

ومازالت رحلة محمد صلاح مستمرة مع ناديه ليفربول حتى الآن، حيث يمتد عقده مع الريدز حتى نهاية الموسم الجاري، ومازال لم يحسم مستقبله بعد، وسط تمسك الريدز باستمراره، ورغبة الأندية السعودية في ضمه، لكنه يبدو قريبًا من البقاء في الدوري الإنجليزي الممتاز مع ناديه الحالي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن